هارون الرشيد خليفة عادل أم رجل أغوته الشهوة والسلطة

+ حجم الخط -

هارون الرشيد الخليفة العباسي الأشهر على الإطلاق حيث شهدت الرقعة الإسلامية في عهده توسعا شمل ثلاث قارات لتكون أكبر إمبراطورية في التاريخ فأطلق على ذلك العصر بالعصر الإسلامي الذهبي. تعرضت شخصيته للتشويه والتدنيس فوصف بزير النساء ومتبع الشهوات واللهو والمجون.


هارون الرشيد خليفة عادل أم رجل أغوته الشهوة والسلطة
هارون الرشيد الخليفة الذي عاشت بغداد في فترته عصرها الذهبي


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أتمنى أن تكونوا بخير وبصحة جيدة. ضيفنا في هذه المقالة هو أحد خلفاء بني العباس الذي حكم أكثر من ربع الكرة الأرضية، هو الخليفة الخامس والذي عرف عصره بعصر الفتوحات. تعرضت شخصيته للتشويه أكثر من أي أحد آخر فعرف بالخليفة المفترى عليه، ولعل أبرز تدنيس لتاريخ هذا الخليفة ما نجده في كتاب ألف ليلة وليلة.


تمكن هذا الرجل من بسط سيطرته على الرقعة الإسلامية بعدما كانت مترامية الأطراف ومتباعدة، فعرف هذا العصر بالعصر الإسلامي الذهبي. أنشئ في عهده أول مصنع للورق في التاريخ وهو المؤسس الفعلي لمكتبة بيت الحكمة. فضيفنا لهذه المقالة هو الخليفة العباسي هارون الرشيد.


مولد ونشأة الخليفة العباسي في قصر الخلافة كل الظروف هيئت له


ولد هارون الرشيد ببلدة الري بطبرستان سنة 145 هـ/ 763 م عندما كان أبوه المهدي أميرا عليها وعلى خراسان وهو الابن الثاني لأبيه المهدي بن المنصور. فالأب المهدي قد أرسله أبوه الخليفة العباسي الثاني المؤسس للدولة العباسية أبو جعفر المنصور إلى خراسان عام 141 هـ للتصدي للثورات الحاصلة هناك واستطاع المهدي القضاء على التمرد العسكري.


بعدها أبقاه الخليفة المنصور في خراسان وليا عليها حتى عام 144 هـ، حيث عاد إلى العراق وتزوج هناك من الخيزران بنت عطاء وأنجبت له ولده البكر موسى الهادي ومن بعده هارون الرشيد. عاش الرشيد في قصر الخلافة في رعاية جده وفي عام 151 هـ وبعد وفات جعفر الابن الأكبر للخليفة المنصور، أصبح المهدي وليا للعهد وفي عام 158 هـ توفي الجد أبو جعفر المنصور، وأصبح المهدي الخليفة من بعده.


أخلاق وصفات هارون الرشيد وتوليه للخلافة من بعد أخيه


درس هارون الرشيد على يد عدد من كبار العلماء منهم المفضل الضبي، وحمزة الزيات، والكسائي، والإمام مالك بن أنس، فتخلق الرشيد بالأخلاق الحميدة والصفات النبيلة. وقد دفع الخليفة المهدي بابنه الرشيد للتدرب على الفروسية والرمي والطعن وفنون القتال، وبعد أن اشتد عوده وأصبح شابا يافعا جعله قائدا لجيش كبير وهو في 15 من عمره لقتال الروم. ورغم صغر سنه إلا أنه حقق عدة إنجازات وأظهر براعة كبيرة في قيادة الجيش، فكافأه أبوه المهدي بتوليته بلاد المغرب وأذربيجان وأرمينية وأخذ له البيعة كولي للعهد بعد أخيه الأكبر موسى الهادي فأصبح الرشيد ولي العهد الثاني.


تزوج الرشيد زبيدة ابنة عمه وأنجب منها ابنه محمد الأمين، وبعد وفاة المهدي تولى موسى الهادي الخلافة سنة 169 هـ ولم يمضي وقت طويل حتى ساءت العلاقة بين الخليفة موسى الهادي وأخيه هارون الرشيد. فقد أراد موسى الهادي أن يعلن البيعة لابنه جعفر بدلا من هارون الرشيد، فما كان من هارون الرشيد إلا أن يستجيب له لعلمه الشديد بأن الصراع لن يجلب على الدولة إلا الدمار.


إلا أن الوقت لم يسعف موسى الهادي فتوفي سنة 170 هـ ليتولى بعدها هارون الرشيد الخلافة في نفس السنة، وقد كان آن ذاك في سن 22 وهي أيضا نفس السنة التي ولد فيها ابنه عبد الله المأمون ومحمد الأمين. وقد اتخذ هارون الرشيد من وزراءه الفضل وجعفر ولدي يحيى البرمكي وأيضا الفضل بن الربيع.


هل فعلا كان الرشيد زير نساء أم كل هذا مجرد افتراء عليه


كان الرشيد مضرب المثل في العدل مؤمنا ملتزما بأحكام الدين عكس الصورة التي ارتبطت به عن كونه ليس إلا رجلا سكيرا ماجنا زير نساء، ليس له هم في الدنيا إلا الاستمتاع بالملذات والشهوات والليالي الماجنة في قصور بغداد، وهي الصورة التي تعلمناها في مدارسنا أو شاهدناها في إعلامنا. بل كان على العكس من ذلك تماما فقد كان من أكثر خلفاء الإسلام جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، حيث كان من أشهر خلفاء بني العباس في فخامة مجلسه وروعته.


إذ كان يحتشد في مجلسه أعلام العلماء من كل فن وعلم وكان معروفا عنه أنه يحج عاما ويغزو عاما، ومن أشد الناس بكاء عند سماعه للمواعظ وما يروى عنه أيضا أنه كان يصلي في كل يوم 100 ركعة، وأنه كان يتصدق من ماله الخاص بدون حساب، وكان يعظم العلماء والفقهاء والأدباء ويكرمهم ويغدق عليهم بالعطايا. هذا هو هارون الرشيد وليس كما تصوره لنا بعض الكتب الاستشراقية أو الأفلام التلفزيونية، وهذا واجب يقع على عاتقنا لإزالة ما تكدس من شوائب عالقة بتاريخ هذه الأمة.


الدولة الإسلامية في عهد الرشيد تطور وازدهار لا مثيل له


كان الرشيد على ثقافة عالية يجالس العلماء والفقهاء فهو صاحب ثقافة كبيرة وأدب رفيع وذوق ممتاز، كيف لا وقد تعلم على يد كبار العلماء في عصره. وعلى الرغم من هذا الانشغال بالعلم والتعلم وتفرغه للعبادة وقيام الليل، إلا أنه لم يغفل أو يهمل شؤون الدولة الإسلامية ومطالب أمته فهم أمانة في عنقه.


يعد الرشيد أبرز الخلفاء العباسيين الذين نشطت الحركة العلمية في عهدهم ويعود ذلك طبعا لرعايته لها وتكريمه للعلماء، إذ يعتبر عهده أعظم عهد في تاريخ الدولة الإسلامية على الإطلاق من ناحية الازدهار الاجتماعي والاقتصادي والتقدم العلمي والتطور الحضاري. فبلغت فيه الدولة أوج حضارتها وغاية اتساعها وأقصى قوتها، حتى غدت بغداد في عصره حاضرة الدنيا لكثرة قصورها وأسواقها ومساجدها وقبلة لطلاب العلم من جميع بقاع الأرض.


حيث أنشأ فيها الرشيد أول جامعة علمية في تاريخ البشرية وهي بيت الحكمة، ضمت العديد من الكتب والمؤلفات من مختلف الحضارات وكذلك كبار الفقهاء والمحدثين والعلماء واللغويين والمترجمين. وعرفت بغداد في عهده باسم مدينة السلام حيث أحاطها الرشيد وكبار رجال دولته بعناية واهتمام شديدين وعرف في عصره العديد من العلماء الكبار من أبرزهم الإمام مالك بن أنس، والإمام الشافعي، والخوارزمي، والكسائي، وجابر بن حيان، والأصمعي، وسيبويه.


الخلافات والتوترات في عهده نكبة البرامكة وكيف تم التصدي لها


كانت فترة حكم هارون الرشيد مليئة بالتوترات والفتن والحركات الاستقلالية فقام الرشيد بالتصدي لها بيد من حديد وحافظ على لحمة البلاد وذب فيها الأمن والاستقرار. كان من أشهر التوترات في عهده ما يعرف بنكبة البرامكة وهي عائلة يرجع أصلها إلى الفرس حيث قوى ساعدهم في زمن المهدي وتعاظم نفوذهم في عهد هارون الرشيد.


حتى امتلكوا الأموال الكثيرة فظهر عليهم عدم الطاعة لأوامر الخليفة وتصرفهم دون الرجوع إليه حتى أنهم طمعوا في الحكم، فقد أرادوا أن يظهروا سيطرتهم وحكمهم في دولة الرشيد حتى أوجدوا دولة داخل دولة. لكن الرشيد كان يعرف نفوذ البرامكة في الدولة لذى قرر فجأة سنة 183 هـ القبض على جميع أفراد العائلة البرمكية وصادر أموالهم وممتلكاتهم وأدخل الكثير منهم إلى السجون. وهكذا كانت إنسانية الرشيد العالية تستحيل قسوة ضارية كلما كانت الدولة محل هجوم عليها أو دفاع عنها.


اتساع الرقعة الإسلامية أعظم إمبراطورية شهدها التاريخ


عرفت الرقعة الإسلامية في عهد الرشيد اتساعا كبيرا لم يشهد التاريخ له مثيلا، فقد كان الرشيد من أعظم فاتحي المسلمين على الإطلاق حيث امتدت الأراضي الإسلامية من الشرق حتى الغرب وبسطت سيطرتها على ثلاث قارات، لتكون بذلك أعظم إمبراطورية شهدها التاريخ.


عقد هدنة مع الروم ونقض النقفور لهذا العهد وموقف الخليفة


وفي خضم هذه الضربات المتلاحقة والاجتياح الكبير اضطرت دولة الروم إلى طلب الهدنة والمصالحة، فعقدت ملكة الروم آن ذاك أيرين أثينا صلحا مع الرشيد مقابل دفع الجزية السنوية له. لكن تم نقض هذا الصلح على يد الملك الجديد النقفور بعد أن تم عزل الملكة السابقة، فما إن تسلم هذا الإمبراطور الحكم حتى بعث للرشيد برسالة يقول فيها :


من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد، فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ، وأقامت نفسها مقام البيدق فحملت إليك من أموالها ما كنت حقيقا بحمل أمثاله إليها، وذلك من ضعف النساء وحمقهن، فإذا قرأت كتابي هذا فاردد إلى ما حملته إليك من الأموال وافتدي نفسك به وإلا فالسيف بيننا وبينك.


فلما قرأ هارون الرشيد هذه الرسالة أخذه الغضب الشديد حتى لم يتمكن أحد أن ينظر إليه أو يتحدث معه، فأخذ الرشيد هذه الرسالة وكتب على ظهرها :


من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه دون ما تسمعه والسلام.


فانطلق بجيش ضخم إلى الروم فدكها دكا حتى وصل إلى العاصمة يريد محوها عن وجه الأرض فهرع النقفور إلى طلب الهدنة وتعهد بتأدية الخراج كل سنة فأجابه الرشيد إلى ذلك. لكن عندما عاد الرشيد أدراجه نقض النقفور العهد وخان الميثاق مجددا، فلقي بعدها مصرعه وانهزم في معركة شهدت مقتل أكثر من 40 ألفا من الروم.


كيف ساهم الرشيد في الفتنة بين الأمين والمأمون خطأ فادح


ولعل أبرز ما يحسب على هارون الرشيد هو قضية جعل ابنه الأصغر محمد الأمين وليا للعهد من بعده، وجعل عبد الله المأمون وليا للعهد من بعد الأمين، فسقط الأمين ضحية نظام ولاية العهد الثنائي. وقد تكرر هذا الأمر في الخلافتين الأموية والعباسية والأنظمة الملكية قديما وحديثا، وهذا ما أدى إلى إثارة الفتنة بين الأمين والمأمون وقد اتخذ العنصر العربي والأعجمي رمزا للصراع بين الإخوة.


وفاة الخليفة العباسي في عز شبابه بعد أن اشتد المرض عليه


توفي الرشيد سنة 193 هـ/ 809 م وهو في 45 من عمره بطوس وهو في طريقه للتصدي لثورة رافع بن الليث، وقد أمر بحفر قبره قبل موته في الدار التي كان فيها. وقد أثار موته المفاجئ تساؤلات وصلت إلى حد اتهام البعض باغتياله انتقاما للبرامكة أو غيرهم من النصارى. ودفن هارون الرشيد بقرية تدعى سناباذ ولم يعد هناك أي آثار لقبره بسبب هدم التتار لمدينة طوس، وبهذا يكون حكم هارون الرشيد قد دام لـ 23 سنة.


هذه كانت نهاية المقالة التي تحدثنا فيها عن أحد أبرز الخلفاء العباسيين هارون الرشيد، الخليفة الذي حكم ربع الكرة الأرضية والذي بعث الحياة في الحركة الفكرية والثقافية التي جاءت من بعده. أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات، شاركونا برأيكم في التعليقات، ولا تنسوا زيارة حساباتي الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر هذه المقالة مع أصدقائكم، وإلى أن ألقاكم في مقالة جديد إلى اللقاء.




كتابة تعليق