الخليفة العباسي عبد الله المأمون وازدهار الحركة العلمية

+ حجم الخط -

عبد الله المأمون الخليفة السابع لبني العباس وأحد أشهر خلفائها، شهدت فترة حكمه ازدهارا وتطورا علميا ملحوظا حيث تفرد عهده بتشجيع مطلق للعلوم من فلسفة وطب ورياضيات وفلك واهتمام خاص بترجمة علوم اليونان، فاكتسبت اللغة العربية من خلال هذه الحركة مكانة مرموقة إذ صارت لغة العلم في ذلك العصر. واخترعت في عهده العديد من الآلات التقنية المتطورة التي عكست درجة تقدم ورقي الحضارة الإسلامية آن ذاك.


الخليفة العباسي عبد الله المأمون وازدهار الحركة العلمية
الخليفة العباسي عبد الله المأمون وازدهار الحركة العلمية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أتمنى أن تكونوا بخير وبصحة جيدة. ضيفنا في هذه المقالة هو أحد الخلفاء العباسيين الذين تركوا بصمتهم في تاريخ الفكر الإسلامي وهو أحد أبناء هارون الرشيد. عرف عن هذا الخليفة حبه للعلم والمعرفة ومجالسته للعلماء والحكماء وأصحاب العقول الرشيدة وقد شهد عصره أزهى فترات حركة الترجمة لمختلف العلوم فساهم بذلك في حركة النهضة العلمية ببلاد المسلمين فكان بيت الحكمة آن ذاك مركزا للبحث العلمي والتأليف. فضيفنا لهذه المقالة هو الخليفة السابع لبني العباس عبد الله المأمون.

من هو الخليفة عبد الله المأمون فترة مليئة بالتوترات


ولد عبد الله المأمون سنة 170 هـ/ 786 م وهي نفس السنة التي تولى فيها أبوه هارون الرشيد الحكم، فلما بشر بمولده سر به سرورا عظيما وسماه المأمون تيمنا بذلك. نشأ المأمون في حجر الخلافة وتهيأ له من وسائل التربية والتثقيف ما لم يتهيأ إلا لأخيه الأمين، كانت ظاهرة عليه بوادر النجابة والذكاء وبعد الهمة والتعالي بنفسه عن سفائه الأمور. ومع كبر سن المأمون وظهور هذه الخصال فيه وثقة الرشيد به ومحبته له وكل الرشيد بكفالة المأمون والنظر في شؤونه ومراقبة أحواله جعفر بن يحيى وزيرا له.


لم يتح للمأمون ما أتيح لأخيه الأمين من البيعة بولاية العهد إذ كان لأم الأمين والتي هي من أصول عربية من المكانة لدى هارون الرشيد ما لم يكن لأم المأمون والتي هي من أصول فارسية. وهذا ما جعل الرشيد ينصب الأمين ولي العهد من بعده وأن ينصب أخيه المأمون ولي العهد من بعد الأمين، وقد علق هذا العهد في الكعبة ليكون الرشيد بذلك قد قطع أسباب الخلاف بين الأخوين، وقد أشرك هارون الرشيد سنة 188 هـ ولده القاسم مع أخويه في ولاية العهد وجعل من نصيبه العمل على الشام أما المأمون فولاه مناطق شرق آسيا.


غير أن ما سيحدث سيكون عكس ما كان يريده الرشيد لأن هارون الرشيد حينما أحس بخطئه بتولية ابنه الصغير الأمين الحكم من بعده قرر إصلاح هذا الأمر فأعطى امتيازات ضخمة لكل من المأمون والقاسم. وعندما تولى الأمين الحكم وجد بأن سيادته وسلطته لا تشمل بعض المناطق والتي هي تحت تصرف أخويه، فوقع خلاف بين الإخوة أعنف ما يكون. فلم تنقضي السنة الأولى من حكم الأمين حتى كانت الدسائس قد فعلت فعلها وحتى كانت المنافسة العنيفة بين الفريقين قد بلغت غايتها وأخذ كل من الأخوين الأمين والمأمون يحذر أخاه ويتقيه.


قرر الأمين أن يعزل أخاه المأمون عن ولاية العهد ويعين بدله ابنه الصغير وهذا كان مخالف للعهد الذي أوصى به الرشيد حين ولى المأمون ولي العهد من بعد الأمين، وقد لعبت بطانة السوء دورا كبيرا في تأجيج الوضع بين الأشقاء وانتشار الاضطرابات واندلاع نيران الثورات إلى غير ذلك من شتى النتائج السيئة والعواقب المهلكة حتى كان ما كان. فبدأ الأمين بتعبئة الجنود كما بدأ المأمون بحشد الكتائب وقد كتب الله للجيوش المأمونية النصر على الجيوش الأمينية وقتل الأمين على يد قائد الجيش الطاهر بن الحسين سنة 198 هـ وهي نفس السنة التي بويع فيها المأمون بالخلافة.


تولي المأمون الخلافة وتصديه للتوترات والخلافات الداخلية


خلال هذه الفترة أي السنوات الأولى من توليه الحكم عرفت الدولة العباسية عدة اضطرابات وفتن، حيث كان الخليفة المأمون لم يبسط سيطرته بعد على عموم الدولة وكان خلال هذه الفترة يقيم في خراسان. فتبين له أن ولايته للعهد كانت شؤما على الدولة إذ سارت الأمور فيها من سيء إلى أسوء، وأدرك أن وزيره الفضل بن سهل هو من كان وراء كل ما حدث من فتن وثورات أو كان سببا فيها.


فعندما دخل الطاهر بن الحسين إلى بغداد وفتحها للمأمون قام الفضل بن سهل بعزله وولى أخيه الحسن بن سهل عليها، ونظرا لاستبداده وجوره وتسلطه على الشعب ثاروا عليه وخرجوا على الخليفة وتسبب هذا في الفتن والثورات وكادت الخلافة تذهب من يد المأمون. لكن الفضل كان يكتم الأخبار عنه ويزوده بأخبار زائفة وعندما رأى الحسن أن الأمور قد خرجت عن سيطرته أرسل الفضل إليه هرثمة بن أعين قائد الجيش ليقوم بإعادة الأمور إلى نصابها وإعادة بغداد إلى السيادة العباسية.


لكن قائد الجيش هرثمة حين ذهب إلى العراق رأى بأن الفضل وأخوه يعيثون فسادا في الأرض، قرر أن يخبر المأمون عن الأمر فلما عاد وجد بأن الفضل قد بث في الخليفة عكس ذلك فأمر المأمون بحبس هرثمة وتوفي هناك، وبعد ذلك اكتشف المأمون أمر خداع الفضل له وتزويده بأخبار زائفة فأمر بقتله. ولما خمدت ثورة بغداد واستقر النظام وعاد أهلها إلى الطاعة والولاء لخليفتهم أمر المأمون بانتقال مركز الخلافة من خراسان إلى بغداد، فخرج لاستقباله أهل بغداد احتفاء بقدومه إليهم فالملك الحقيقي للمأمون بدأ عندما وصل إلى بغداد أما قبلها فكل الأمور كانت غير مستقرة.


شخصية وصفات المأمون الرفيعة وتكوينه العلمي والسياسي


كان المأمون من أكثر الخلفاء العباسيين جودا وأبسطهم يدا وأسخاهم نفسا وهذا راجع إلى عناصر مختلفة في نفسه، فمنها ما يرجع إلى ما في فطرته من أريحية واهتزاز للمعروف ومنها ما يرجع إليه كسياسي يريد أن يظفر ويمتلك القلوب ويوطد أركان سلطانه بالمال. كان سياسيا فذا حذقا ولعل اطلاعه على ما ترجم من المؤلفات في عصره مع استعداده الخاص ونزوعه إلى البحوث الكلامية عامة وحبه للمشاورة واكتنافه بالرؤوس المفكرة الناضجة له الفضل في تكوين المأمون السياسي وحسن إدارته للصعاب.


كان المأمون مع ذلك عادلا منصفا إلى حد بعيد وقد عرف فيه الناس هذه الصفة وكان مضرب المثل في العفو والسماحة والحلم، وكان أديبا عالما بأفانين القول ومناحيه فقد أخذ عن كبار شيوخ الأدب العربي مثل سيبويه والخليل بن أحمد وغيرهم. وكان المأمون واقفا أتم وقوف وأكمله على شعر العصر ومقولات الشعراء مع حسن بصر وأدق تفهم، فقد عرف عن الدولة العباسية اهتمامها بالعلوم وترجمة الكتب والمؤلفات وعرف عصرهم بعصر الترجمة والحركة الفكرية.


فكان أول من عني منهم بالعلوم هو الخليفة الثاني أبو جعفر المنصور فترجمت له كتب في الطب والفلك والهندسة والآداب وخصص لها خزانات في قصره لحفظها. ولما تولى هارون الرشيد الحكم أمر بإخراج الكتب والمخطوطات التي كانت في قصر الخلافة لتكون مكتبة عامة مفتوحة أمام الدارسين والعلماء وطلاب العلم وأسماها بيت الحكمة فأصبحت مركزا للبحث العلمي والترجمة والتأليف والنسخ ولما أفضت الخلافة إلى عبد الله المأمون تمم ما بدأ به جده المنصور.


النهضة العلمية في عهد الخليفة المأمون واهتمامه ببيت الحكمة


ففي عهد المأمون عاش بيت الحكمة عصره الذهبي فاتجه لجلب الكتب من الحضارات المجاورة على رأسها الحضارة اليونانية فترجمت خلال هذه الفترة كتب : أفلاطون وأرسطو طاليس وأبقراط وجالينوس وأوقليدس وبطليموس وغيرهم من الفلاسفة. فخصص لها مهرة التراجمة وكلفهم إحكام ترجمتها فترجمت له على غاية ما أمكن ثم حض الناس على قراءتها ورغبهم في تعليمها فبرز في عهده أسماء كبيرة في حركة النهضة العلمية في علم الفلك والطب والفلسفة ترجمة وتأليفا.


فكان عهد المأمون أزهى عصور بيت الحكمة قبل أن تبدأ الحركة العلمية فيها بالجمود والإهمال والتخلف، وقد كان من آثار حركة الترجمة والتأليف هذه أن أثرت في العقلية العربية وفي المدنية العربية ونشأة علم الكلام. وكما رأينا في مقالة سابقة فالمأمون كان متأثرا بالمذهب الاعتزالي وكان يقول بخلق القرآن.


وقد عاجلت المنية المأمون سنة 218 هـ/ 833 م وهو في سن 48 سنة إذ كان في غزوة على الأراضي البيزنطية، وتوفي جراء حمى شديدة أصابته فحمل إلى طرسوس وهي مدينة تركية ودفن بها.


هذه كانت نهاية المقالة التي تحدثنا فيها عن أحد أبرز الخلفاء من دولة بني العباس وهو عبد الله المأمون صاحب الفضل في الحركة العلمية والفكرية التي عرفها المجتمع العربي. أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات وشاركونا برأيكم في التعليقات ولا تنسوا زيارة حساباتي الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر هذه المقالة مع أصدقائكم، وإلى أن ألقاكم في مقالة جديد إلى اللقاء.




كتابة تعليق