سمكة الفوجو السامة والخطيرة حكاية وجبة يابانية لذيذة وقاتلة

+ حجم الخط -

سمكة الفوجو أو سمكة الأرنب، يا له من اسم جميل ولطيف تحمله هذه السمكة، يجعلك تتوق لأكلها في يوم من الأيام، لكن دعني أحذرك يا صديقي من هذه الفكرة التي تراودك، فقد تكون سببا في وفاتك. فهذه السمكة تعرف بأنها الأشد سمية وفتكا في العالم، وممنوعة في معظم الدول، ما عدى الولايات المتحدة الأمريكية واليابان، فهل ما زلت تود تجربة أكل لحم هذه السمكة ؟.


سمكة الفوجو السامة و القاتلة وجبة أساسية في اليابان | Fugu Fish
سمكة الفوجو السامة والخطيرة حكاية وجبة يابانية لذيذة وقاتلة



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أتمنى أن تكونوا بخير وبصحة جيدة. ينفق المغامرون آلاف الدولارات لكي يعيشوا لحظات إثارة، تجعل الأدرينالين يغلي في أجسامهم، من أجل المتعة والاكتشاف. فهناك العديد من الأشياء التي يقوم بها المغامرون، وهناك العديد من المغامرات التي تنتظر من يمارسها.


لكن ماذا عن خوض مغامرة أكل أخطر وجبة في العالم ؟ الوجبة التي قد تكون آخر ما تأكله في حياتك، هذا ما سنتعرف عليه اليوم في هذه المقالة فتابعوا معنا حتى النهاية.


رغم خطورة تناول سمكة الفوجو فما زال الناس يتوقون لأكلها


سمك الأرنب، أو قنفذ البحر، المعروف في اليابان باسم سمك الفوجو، هي أخطر سمكة في العالم، حيث تحتوي السمكة على سم تيترودوتوكسين Tetrodotoxin (TTX)، وهو أشد فتكا من مادة السيانيد السامة بحوالي 1200 مرة، ولا يوجد أي ترياق لهذا السم أبدا. تعتبر سمكة فوجو واحدة، قادرة على قتل 30 رجلا بالغا بكل سهولة، ويموت المئات من اليابانيين سنويا جراء تناول هذه السمكة. ورغم هذا لا زال الناس يتوقون لخوض هذه المغامرة، التي تضع حياتهم على المحك.


 ما هو إحساسك وأنت مقدم على أكل طبق، نسبة نجاتك عند أكله تبلغ ربما، حتى وإن قلنا 50 % ؟؟ أظن أن الأمر مخيف جدا أليس كذلك ؟!! 

سبب سمية سمكة الفوجو وإمكانية تناول لحمها بكل أمان


يعود سبب سمية سمكة الفوجو، لكونها تتغذ على طحالب سامة، وتقوم باكتيريا خاصة تدعى ALTEROMONUS SPEC، بإنتاج هذا السم الذي يتواجد فقط في الجلد، والأحشاء، والعينين، أما اللحم فلا يوجد فيه أي سم.


التاريخ الأسود لسمكة الفوجو في اليابان طعام محرم على الإمبراطور


لنعد قليلا إلى الوراء وبالتحديد في اليابان خلال فترة الإيدو، إذ قام بضعة ساموراي بأكل هذه السمكة، مما أدى إلى تسممهم. فمنعت هذه السمكة على الساموراي، والجيش، وأيضا الإمبراطور في اليابان، ولا يزال هذا القانون ساريا حتى الآن.


وفي سنة 1958 حاول طهاة مبتدئين طبخ سمكة الفوجو لأول مرة، فتسبب هذا الأمر بتسمم 289 شخص منهم 176 حالة وفاة، وبعد هذه الكارثة قامت الحكومة اليابانية بوضع عدة قوانين تنظم عملية استهلاك هذه السمكة. فمن بين 38 نوعا من أسماك الفوجو، تم الموافقة على 22 نوعا فقط للاستهلاك.


صيد سمكة الفوجو وطريقة تحضيها عمليتان خطيرتان تستوجب رخصة خاصة


يعتبر سم سمكة الفوجو من أشد السموم فتكا في العالم، فحتى صيد هذه السمكة يعتبر مغامرة لا تقل خطورة عن خطورة أكلها، لكن ما يغري الصيادين لخوض هذه التجربة هو ثمنها المرتفع. فعند اصطيادها يقوم الصياد يوضعها في حوض مياه، لكي يبقيها على قيد الحياة، فمن من المعروف عن سمك الفوجو، أنها تهاجم وتقتل بعضها بعضا، وإذا ما تركها الصياد هكذا لوحدها، سيصل إلى المرفأ بحوض مليء بسمك ميت.


ولتجنب حدوث هذا الأمر، يقوم الصياد باقتلاع أسنانها المليئة بالسم أولا ثم يضعها في الحوض، وبعد أن تصل السمكة إلى الطباخ، تأتي المهمة الأخيرة والأخطر، وهي تحضير طبق الفوجو. حيث يجب على الطباخ أن يتوفر على رخصة حكومية خاصة، والتي يتحصل عليها بعد التدرب يوميا لمدة 5 سنوات. ومن ثم يخضع لاختبار نهائي، وهو أن يقوم بتحضير سمك الفوجو وأن يقوم بأكله، فهذا هو المعنى الحقيقي للاختبار!!.


يتم استخدام 3 سكاكين خاصة لإعداد السمكة، واحد للجلد، وواحد للعظام، والأخير للحم، ويتطلب تحضير سمكة فوجو واحدة، أكثر من ساعة. وبعد تقطيعها يقضي الطباخ نحو نصف ساعة في تنظيفها بالماء، ما يكلف 60 لترا من الماء.


الناس يريدون أكله حتى ولو كان ساما ومن أغلى الأطباق في العالم


طبق الفوجو يقدم فقط في 3800 مطعم في اليابان، ويتراوح سعر الوجبة الواحدة من طبق الفوجو في نيويورك، ما بين 150 و 200 دولار، أما في أوروبا فتعتبر هذه الوجبة ممنوعة.

كيف يتم التخلص من أجزاء السمكة الغير قابلة للأكل ؟


 حسنا الآن وبعد أن ينتهي الطباخ من تنظيف السمكة، ما الذي يفعله بجلد وأحشاء السمكة، التي تعتبر الأشد سمية؟!! 


هنا لا يقوم الطباخ برمي هذه المخلفات في القمامة مباشرة، وإنما يضعها في حاويات خاصة ويقفلها بإحكام، لكي يتم حرقها أو التخلص منها كيماويا. بعد كل هذا يقطع الطباخ لحم سمك الفوجو إلى شرائح رقيقة ويصففها على شكل زهرة الأقحوان، والتي ترمز إلى الموت في اليابان، وتقدم للزبون نيئة.


حاول ألا تأكل جزء مسموما من السمكة فما سيحدث لك شيء مرعب بحق


 والآن إذا ما اعتبرنا أنك أكلت جزءا مسموما من لحم السمكة، ما الذي سيحدث لك؟ 


أول ما يظهر عليك هو تنميل وتخدر بسيطين للشفتين واللسان، وينتهي بك الأمر بالشلل التام في كل الجسم. وفي غضون مدة تتراوح ما بين 3 و 30 دقيقة من تناولك طبق الفوجو المسموم، تظهر عليك أعراض مثل : الضغط، والدوار، وفقدان الإحساس في اللسان، والفم، والغثيان، والإسهال، والعرق.


في حين تظل فاقدا للوعي وتعاني من تشنجات وضيق في التنفس، وينتهي بك الأمر ميتا نتيجة تعطل جهازك التنفسي، خلال مدة تتراوح بين 6 و 24 ساعة، حسب كمية السم التي تناولتها. فاحترس ربما يكون عشاءك لهذه الليلة، هو آخر ما ستتناوله في حياتك !!.


هذه كانت نهاية المقالة، أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات، وشاركونا برأيكم في التعليقات، ولا تنسوا زيارة حساباتي الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر هذه المقالة مع أصدقائكم، وإلى أن ألقاكم في مقالة جديد إلى اللقاء.




كتابة تعليق