أسرار كتاب شمس المعارف الكبرى | أخطر كتاب في العالم

+ حجم الخط -

كتاب شمس المعارف ولطائف العوارف، أخطر كتاب في العالم حسب رأي أغلبية الفقهاء ورجال الدين بعد ما أحدثه من ضجة كبيرة في العالم العربي منذ عقود طويلة ولا زال. هو كتاب قيل أنه يمكنك من التحكم بالجن وتحضيرهم وتسخيرهم لخدمتك، وقد تسبب في العديد من الحوادث المؤسفة لأناس قرروا أن يطبقوا ما فيه. وهذا بسبب أن النسخة الأصلية للكتاب مفقودة وكل النسخ الموجودة حاليا هي نسخ محرفة وناقصة.



أسرار كتاب شمس المعارف الكبرى | أخطر كتاب في العالم
أسرار كتاب شمس المعارف الكبرى | أخطر كتاب في العالم


لم يكن السحر يوما من صنيع الإنسان، بل كان من همسات ووسوسات الجن والشياطين. وقد بين الله عز وجل هذه الحقيقة في كتابه الحكيم عندما برأ نبيه سليمان من الكفر وأظهر بأن الشياطين هي من علمت الناس السحر.


 ﴿ وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ﴾ سورة البقرة (102). 


فكتبت الطلاسم وألفت الكتب الشركية التي هدفها التدمير والتفريق والتخريب. ومن أشهر هذه الكتب على الإطلاق كتاب شمس المعارف الكبرى الذي جمع من همسات الشياطين.


تنبيه !

قبل البدء أود أن أنوه إلى أن الهدف من هذا الفيديو ليس التشهير والتحريض وإنما التوعية والتحذير. فكل كتاب أو مخطوطة تتعلق بالسحر والشعوذة فهي محرمة في الإسلام وفي جميع الديانات الأخرى. ففي العصر الوسيط تعاملت الكنيسة البابوية مع هذه الممارسات بطريقة صارمة وكانت عقوبة من ثبتت في حقه ممارسة السحر الحرق حيا. لكن خلال القرن العشرين أخرجت فيه كثير من كتب السحر التي كانت خفية لعقود طويلة.


شمس المعارف الكبرى كتاب من تأليف أحمد بن علي البوني


كتاب شمس المعارف ولطائف العوارف تم تأليفه من قبل أحمد بن علي البوني وهو صوفي من مدينة بونة الجزائرية وهي عنابة حاليا. زار البوني عدة مناطق قصد طلب العلم فقد زار تونس والأندلس وتعلم على يد فقهائها وأيضا تلقى العلم على يد بعض العلماء بالإسكندرية. بعدها انتقل إلى القاهرة ثم إلى مكة من أجل أداء فريضة الحج ثم إلى الشام والقدس ودمشق وبغداد وأخيرا عاد إلى مصر وتوفي هناك سنة 622 ه/1225 م. يصفه معظم علماء عصره بحسن أخلاقه ورزانته وعلمه وذكائه، لكن ما السبب الذي دفع برجل عالم وفقيه إلى كتابة مثل هذا الكتاب؟.


ثلاث نظريات عن أصل الكتاب شمس المعارف من تأليف المردة والجن


هنا نجد الاختلاف القائم حول المؤلف الحقيقي لكتاب شمس المعارف، هناك ثلاث نظريات لأصل هذا الكتاب : الأولى تقول بأن الكتاب من تأليف علي البوني نفسُه وقد ألفه خلال رحلته في شتى بقاع الوطن العربي. والثانية تقول بأن البوني لم يقم بتأليفه وإنما قام بجمع مختلف التعاويذ السحرية التي تعلمها خلال رحلاته في مؤلف واحد. والثالثة تقول بأن الكتاب من تأليف شخص مجهول وقد نسب للبوني ظلما وبهتانا.


هذا الرأي قائم على حقيقة أن الكتاب ظهر بعد وفاة البوني بعدة سنوات، إضافة إلى سيرة البوني الحسنة وأنه كان رجلا متدينا زاهدا متبتلا لا يأتي بمثل هذه الأمور الشركية. وهذا الرأي هو الأقرب للصحة لأن هذا الكتاب يحتوي على تعاويذ وطلاسم لم تكن موجودة من قبل وكأن مؤلف هذا الكتاب قد ابتكر نوعا جديدا من التعاويذ والطلاسم. حتى أن السحرة استغربوا من أين أمكن للبوني بأن يأتي بكل هذه التعاويذ والتي لم تكن موجودة قبلا. هذا ما يعزز نظرية بأن الكتاب ربما قد يكون أحد كبار مردة الجن هو من كتبه أو أملاه على شخص وقام بكتابته.


 في رأيكم أنتم هل تظنون حقا بأن البوني هو مؤلف هذا الكتاب حقا، أم أنه بريء منه براءة الذئب من دم يوسف؟. 


كما ظهر فجأة اختفى فجأة أين هي النسخة الأصلية لكتاب شمس المعارف


الجدير بالذكر هو أن جميع نسخ كتاب شمس المعارف الموجودة حاليا تعتبر محرفة وناقصة، وذلك لأن النسخة الأصلية اختفت فجأة ولا يعلم أي أحد مكانها. وهناك ثلاث نظريات تفسر اختفاء النسخة الأصلية : الأولى تقول بأن مجموعة من الناس قاموا بحرق الكتاب بسبب خطورته الكبيرة. والثانية ترى بأن النسخة الأصلية دفنت مع مؤلفها أحمد البوني بعد وفاته. أما النظرية الثالثة فهي الأكثرُ غرابة ورعبا إذ تزعُم بأن أحد أكبر ملوك الجن قام بأخذ النسخة الأصلية للكتاب وإخفائه عن بني البشر.


تفاصيل مرعبة عن محتويات كتاب شمس المعارف مرجع السحرة والمشعودين


يدعي مؤلف هذا الكتاب أنه يعلم الأسماء التي كان النبي عيسى عليه السلام يحيي بها الموتى وخص له فصلا كاملا تحت عنوان "الأسماء التي كان النبي عيسى يحيي بها الأموات". بالإضافة إلى الأعمال السحرية وطرق استحضار الجن وأسماء مردة الجن.


هذا الكتاب يعتبر مرجعا للسحرة والمشعوذين عليهم لعنة الله حيث لا يوجد كتاب يشبهه على مر التاريخ. فهو أخطر كتب السحر على الإطلاق ومعظم كتب السحر الأخرى اقتَبست من كتاب شمس المعارف.


يتضمن الكتاب أربعون فصلا كل فصل يتحدث عن أمور متعلقة بالسحر والفلك والتنجيم أي كل الأمور الشركية قد جمعت فيه. أما عن محتوى هذا الكتاب فهو مزيج عجيب من المعلومات المفهومة وغير المفهومة للشعوذة وتحضير الجن، وفيه وصفات خطيرة وشعوذات كثيرة. ولقد كان البعض يبحثون عنه في المكتبات ويقضون الأوقات في محاولة فك رموزه لتسخير الجن، وبعضهم كان يتعاطى لهذا السحر والطلاسم غير المفهومة لشفاء المصابين بالمس حسب زعمهم.


هل قراءة كتاب شمس المعارف الكبرى يشكل خطرا على قارئه؟


الكتاب لا يجب أن يطلع عليه عامة الناس لاحتوائه على جميع أسرار السحر والرموز والطلاسم الشيطانية التي قد تتسبب بالأذى حتى لمن هو ضليع في هذا المجال. وهو ممنوع في كثير من الدول الإسلامية لما فيه من نصوص لتحضير الجن وهي أمور محرمة في الشريعة الإسلامية. فهذا الكتاب ببساطة يهدف إلى تعليم فنون السحر والشعوذة وكيفية تحضير مردة الجن وتصريفهم عن طريق العزائم والتمتمات غير المفهومة تحوي أسماء الجن والمردة الذين يتم استدعائهم. فهو يخلط بين السحر وبعض أمور الدين، إذ يحتوي على مجموعة كبيرة من الأحراز وهي عبارة عن مجموعة من الجمل والآيات والكلمات التي يشاع عنها أنها تشفي الناس من الأمراض. وهناك كثير من الناس لا زالوا يستعملون هذه الأحراز إلى الآن وطبعا هذا كله يعتبر شرك بالله.


حكم قراءة كتاب شمس المعارف الكتاب المحرم في كل الشرائع


جميع الأديان على حد سواء حرمت السحر وذلك بسبب الضرر الذي يلحقه بالغير وحتى من يزاوله، ودين الإسلام جعله واحد من السبع الموبقات التي حذرنا رسول الله ﷺ منها.


 روي عن أبي هريرة في صحيح البخاري : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : «اجتنبوا السبع الموبقات». قالوا : يا رسول الله، وما هن؟ قال : «الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات». حديث صحيح. 


سحرة هذا الزمان لعنهم الله يصفون كتاب شمس المعارف بالكنز الضائع وأنه من أقوى كتب السحر والتنجيم، إذ أنه يذكُر بعضَ الأمور التي لم تُذكر من قبل في أي كتاب. فهل فعلا ما يروى عن هذا الكتاب حقيقي أم هو ضرب من الخيال؟


ما هي العلوم الروحانية وما علاقتها بكتاب شمس المعارف


هناك من يروج إلى أن هذا الكتاب ما هو إلا كتاب روحانيات لا يترتب عليه أي إثم أو ضرر وهذا فقط من أجل تضليل الناس ودفعهم لتصديق الدجالين وحثهم على الإقبال عليهم. وما أكثرهم هذه الأيام الناس التي تتبع المنجمين والدجالين ويصدقونهم بكل حمق وجهالة، فالله قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه فكيف لمجرد دجال مشعوذ أن يحقق لك رغباتك وهو الذي لا يستطيع حتى إنقاذ نفسه. واعلم أن السحر من الكفر.


هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذه المقالة التي تعرفنا فيها عن أحد أكثر كتب السحر إثارة للجدل في العالم الإسلامي. أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات، شاركونا برأيكم في التعليقات ولا تنسوا زيارة حساباتي الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر هذه المقالة مع أصدقائكم، وإلى أن ألقاكم في مقالة جديد إلى اللقاء.



كتابة تعليق