حذف تطبيق التيك توك Tik Tok نهائيا تعرف على تفاصيل الخبر الكاملة

+ حجم الخط -

تداول الناس في الفترة الأخيرة خبر حذف تطبيق التيك توك Tik Tok نهائيا من منصات app store و play store بعد المطالبات التي نادت بها هيئة الاتصالات الفيدرالية FCC. وبعد النجاح الكبير الذي حققه هذا التطبيق في مدة قصيرة تفوقت شهرته على فيسبوك وإنستغرام وأصبح في سنة 2020 من أكثر التطبيقات استخداما هذا الذي جعل مستخدميه يستغربون هذا القرار المفاجئ.



حذف تطبيق التيك توك Tik Tok نهائيا تعرف على تفاصيل الخبر الكاملة
حذف تطبيق التيك توك Tik Tok نهائيا تعرف على تفاصيل الخبر الكاملة


Tik Tok التطبيق الذي يستخدمه الملايين من الناس حول العالم سوف يتم حذفه فجأة. هذا ما رآه مسؤول في لجنة الاتصالات الفيدرالية الذي شدد على ضرورة حذف التطبيق من متاجر Apple و Android بسبب مشكلات أمنية. لكي يتصدر هذا الخبر محركات بحث Google في الآونة الأخيرة الأمر الذي يعطينا انطباعا عن حجم القاعدة الجماهيرية لهذا التطبيق.


ما هو تطبيق التيك توك التطبيق الأكثر تنزيلا في العالم


تداول رواد شبكات التواصل الاجتماعي بداية شهر يوليو الحالي خبر حذف تطبيق Tik Tok من متاجر App store وGoogle play، هذا الخبر نزل كالصاعقة على محبي ومستعملي التطبيق الذين يعدون بالملايير حول العالم. تطبيق Tik Tok هو أحد التطبيقات التابعة للشركة الصينية ByteDance الملوكة لرجل الأعمال الصيني تشانغ يي مين.


يعرف تطبيق Tik Tok في الصين باسم Douyin وتستخدم المنصة لتصوير مقاطع فيديو قصيرة تتراوح مدتها بين 3 ثوان إلى 3 دقائق وأصبحت مأخرا تدعم المقاطع الطويلة، ويمكن استخدامها من خلال المراسلة أيضا. يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية الربح عن طريق البثوث المباشرة، هذا ما أثار حفيظة العديد من الأشخاص أصحاب الحسابات المليونية التي تدر عليهم أموالا طائلة من خلال المحتوى الذي يقدمونه كالتعليم والكوميديا والرقص ...إلخ.


الجدير بالذكر أن تطبيق Tik Tok طرح في الصين في سبتمبر عام 2016 قبل أن يكون متاحا على نظامي Android و IOS ليصبح من أشهر المواقع التي انتشرت بشكل مهول في مدة قياسية والأكثر تنزيلا في العالم. حيث تم تنزيله منذ بداية العام الحالي أكثر من 176 مليون مرة ليصبح خامس تطبيق يتم تنزيله أكثر من 3.5 مليار مرة منذ إطلاقه كما يعد تطبيق Tik Tok من أكثر التطبيقات تنزيلا في العالم العربي.


سبب حذف تطبيق التيك توك قرار لجنة الاتصالات الفيدرالية


يتميز تطبيق Tik Tok ظاهريا بكونه مصدر البهجة والغبطة والترفيه بفضل المحتوى الذي يقدمه الخاص بالرقص ودروس الطهي والكوميديا، لكن يعتقد بعض النقاد أن التطبيق باطنيا يعمل على دس وتضمين شرورا مدعين أن قوته تأتي من خلال جمع البيانات والخوارزميات. كانت هذه هي ذريعة بريندان كار العضو الجمهوري في لجنة الاتصالات الفيدرالية الذي أكد على أن التطبيق يستغل بيانات المستخدمين وينتهك لوائح الأمن العالمية والأمن السيبراني.


إذ يقوم بتسريب معلومات سرية للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وكتب خطابا لشركة Google و Apple يطالبهما بحذف التطبيق من متجريهما ومنحهما حتى 8 يوليو للرد. كان دونالد ترامب سباقا لهذا الأمر إذ طالب الشركة الصينية ببيع التطبيق أو حذفه نهائيا. وقد تبنى جو بايدن نفس القرار إذ كما نعرف جميعا فإن متاجر آبل وأندرويد خاضعين لسلطة وسيطرة الحكومة الأميركية.


تقرير الصحيفة الإلكترونية Buzzfeed News الذي نشر قبل ثلاث أسابيع كشف عن تمكن المهندسون في الصين من الوصول بشكل متكرر إلى بيانات المستخدمين الأمريكيين. كما ذكر التقرير أن هناك مخاوف من أن الصين يمكن أن تستخدم التطبيق للتأثير على سلوك الأمريكيين التجاري أو الثقافي أو السياسي. دافعت الشركة المالكة للتطبيق عن نفسها موضحة أن جميع البيانات الخاصة بالمستخدمين الأمريكيين يتم توجيهها عبر خوادم شركة Oracle. إلا أن بريندان كار قال بأن هذا الكلام تكرره الشركة دائما رغم أنه لا توجد أي حماية للبيانات التي تصل إلى الصين.


يشار إلى أن العديد من المشاهير على منصة تويتر طالبوا بحذر تطبيق Tik Tok في المملكة العربية السعودية بشكل دائم، لكن الآراء اختلفت بشكر بارز بخصوص هذا الأمر ما بين مؤيد ومعارض. إلا أن المطالبات بإغلاقه ما زالت مستمرة ولم تحسم المملكة السعودية هذا الجدل القائم حتى الآن رغم أن هناك العديد من دول العالم قامت بحظر التطبيق مؤخرا. الحكومة الصينية غير مهتمة بهذا القرار إذ سيظل التطبيق متاحا على متجر تطبيقات Huawei ومتاجر أخرى.


مميزات وعيوب استخدام تطبيق الـتيك تـوك سيف ذو حدين


مميزات تطبيق تيك توك


لتطبيق Tik Tok العديد من المزايا لعل من أبرزها :


  1. من التطبيقات التي تتيح للمستخدم نشر فيديوهاته القصيرة
  2. تعتبر ميزة إنشاء فيديوهات قصيرة فكرة مختلفة وغير موجودة في تطبيقات أخرى
  3. يتيح التطبيق لمستخدميه إمكانية الربح عن طريق البث المباشر
  4. يوفر التطبيق تجربة ممتعة للمستخدم في مشاهدة الفيديوهات والانتقال بينها وصنع المقاطع بكل سهولة
  5. سهولة استخدام التطبيق والإعجاب بالفيديوهات وزيارة صفحة الناشر ومشاركة فيديوهات متنوعة وجذابة

مخاطر تطبيق تيك توك


بالطبع فكما أن للتطبيق مميزات فكذلك هناك عيوب ومخاطر، فمع انتشار التطبيق وتزايد مستخدميه بينت العديد من الإحصائيات أن غالبية المستخدمين تتراوح أعمارهم ما بين 13 و 24 عاما. هذا الأمر الذي سبب الخوف للآباء والأمهات من مدى تأثير التطبيق بشكل خاص ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام سلبيا على أبناءهم ومن تأثرهم وتقليدهم لما يروج بهذه المواقع بوعي منهم أو بدون وعي. لكن بدورها الشركة المالكة للتطبيق قامت في عام 2020 بإصدار العديد من القرارات التي تحد من هذه الأزمة مثل أداة الرقابة الأبوية FAMILY SAFETY MODE التي تسمح للوالدين بالتحكم بما يشاهده أبناءهم.


هكذا نكون قد وصلنا لنهاية هذه المقالة التي تعرفنا فيها على حقيقة حذف تطبيق التيك توك الشهير وأسباب إغلاقه. أرجو أن أكون قد أفدتكم بهذه المعلومات. شاركونا برأيكم في التعليقات ولا تنسوا زيارة حساباتي الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر هذه المقالة مع أصدقائكم، وإلى أن ألقاكم في مقالة جديد إلى اللقاء.




كتابة تعليق