تعرف على تاريخ مشاركات المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم

+ حجم الخط -

المنتخب المغربي أو أسود الأطلس يصنعون التاريخ في مونديال العرب بتأهلهم لدور نصف النهائي، كأولِ منتخب عربي وإفريقي يصل إلى هذا الدور. شاركوا في كأس العالم ست مرات وفي كأس إفريقيا 18 مرة، وكان أول منتخب إفريقي يصل إلى الدور الثاني في كأس العالم سنة 1986.


أول منتخب إفريقي في التاريخ يصنفه الفيفا ضمن أفضل عشرة منتخبات في العالم سنة 1998، كما أنه المنتخب الإفريقي الوحيد في التاريخ الذي احتل صدارة تصنيفات الفيفا العالمية لثلاث سنوات متتالية من سنة 1997 إلى 1999. وها هو الآن يبصم على أفضل مشاركة عربية وإفريقية في بطولة كأس العالم، مع ثلة من المواهب العالمية على رأسهم حكيم زياش وأشرف حكيمي وياسين بونو وبقيادة المدرب الوطني المحنك وليد الركراكي.



تعرف على تاريخ مشاركات المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم
تعرف على تاريخ مشاركات المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم



تاريخ مشاركات المنتخب المغربي في كأس العالم توهج وتذبذب


مونديال المكسيك سنة 1970 :


كانت أول مشاركة للمنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم في نسخته التاسعة سنة 1970 بالمكسيك، في مجموعة ضمت كل من ألمانيا الغربية والبيرو وبلغاريا. لكنه ودع البطولة في المركز الثالث بعد خسارته من ألمانيا الغربية بهدفين مقابل هدف، ثم من البيرو بثلاثية نظيفة، ثم تعادله مع بلغاريا بهدف لهدف.


مونديال المكسيك سنة 1986 :


المشاركة الثانية لأسود الأطلس بكأس العالم كانت هذه المرة أيضا بالمكسيك سنة 1986، هذه النسخة التي شهدت تحقيق المنتخب المغربي لإنجاز تاريخي. حيث أصبح أول منتخب إفريقي يصل إلى الدور الثاني في مجموعة حديدية ضمت كل من إنجلترا وبولندا والبرتغال.


ورغم تواجد منتخبات قوية في مجموعته إلا أنه تمكن من التأهل على رأس المجموعة بتعادله مع إنجلترا وبولندا سلبيا والفوز على البرتغال بثلاثة أهداف لهدف. ليضرب موعدا مع منتخب ألمانيا الغربية في دور 16، لكن مسيرته المونديالية توقفت عند هذا الحد بعد خسارته بصعوبة بهدف دون رد ليودع البطولة برأس مرفوع.


مونديال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1994 :


كانت هذه المشاركة أسوء مشاركة للمنتخب المغربي في المونديال بخسارته لجميع مبارياته، فبهدف دون رد خسر ضد المنتخب البلجيكي وبهدفين لهدف خسر ضد كل من المنتخب السعودي والمنتخب الهولندي ليودع البطولة في المركز الأخير.


مونديال فرنسا سنة 1998 :


يعتبر هذا الجيل أحد أفضل الأجيال في تاريخ أسود الأطلس، حيث ضم أسماء كبيرة وقوية على رأسهم مصطفى حجي ويوسف شيبو وسعيد شيبة وصلاح الدين بصير ونور الدين نايبت وعبد الكريم الحضريوي والحارس إدريس بنزكري. لكن لم يكتب لهذا المنتخب العالمي التأهل للدور الثاني بعد فضيحة مدوية ومؤامرة تعرض لها المنتخب لكي يتم إقصاءه من البطولة.


ففي مجموعة ضمت كلا من البرازيل وإسكتلندا والنرويج تعادل أسود الأطلس في أول مباراة ضد النرويج بهدفين لمثلهما، وفي المباراة الثانية خسروا ضد المنتخب البرازيلي بثلاثية نظيفة. كان الفوز في المباراة الثالثة سيضمن للمنتخب المغربي العبور للدور القادم باعتبار أن منافسه على المقعد الثاني سيواجه البرازيل وإمكانية خسارة منتخب السيليساو تعد مستبعدة ومستحيلة. خاصة مع تواجد لاعبين عالميين على رأسهم كافو وروبيرتو كارلوس وريفالدو ودونغا والظاهرة رونالدو لويس نازاريو دي ليما.


تمكن المنتخب المغربي من اكتساح منتخب إسكتلندا بثلاثية نظيفة والمنتخب البرازيلي متقدم بهدف لصفر على النرويج وحتى الآن أسود الأطلس في الدور الثاني، لكن كل شيء سيتغير في غضون 10 دقائق فقط. ففي الدقيقة 83 تعادل المنتخب النرويجي قبل أن يأتي الهدف الثاني عن طريق ركلة جزاء في الدقيقة 89 وسط حالة من الشرود والضياع والرعونة في دفاع البرازيل. وهكذا انتهى الحلم المغربي في التأهل بطريقة مثيرة للجدل، اعتبرتها وسائل الإعلام أنها من أغرب المؤامرات التي حدثت في تاريخ كأس العالم.


مونديال روسيا سنة 2018 :


بعد الغياب عن أربع نسخ من كأس العالم تمكن أسود الأطلس هذه المرة من حجز مكان لهم في مونديال روسيا، وكما هو معتاد على المنتخب المغربي في مثل هذه التظاهرات فقد أوقعته القرعة في مجموعة نارية تضم كلا من إيران وإسبانيا والبرتغال. في مباراته الأولى وبعد أن كان مسيطرا على اللعب والكل ينتظر ويتوقع تسجيل المنتخب المغربي الهدف الأول، إلا أن الهدف أتى عكس مجريات اللعب بنيران صديقة عن طريق اللاعب عزيز بوحدوز، لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الإيراني بهدف دون رد.


 المباراة الثانية كانت ضد البرتغال بقيادة اللاعب كريستيانو رونالدو وشهدت هذه المباراة جدلا تحكيميا بعد تسجيل رونالدو هدفا غير شرعيا سبقه خطأ لم يتم احتسابه للمنتخب المغربي لتنتهي المباراة بفوز البرتغال بهدف لصفر. ورغم توديعه للمونديال رسميا إلا أن أسود الأطلس قدموا مباراة بطولية ضد المنتخب الإسباني وكادوا أن يفوزوا عليهم لولا تدخل الأخطاء التحكيمية لتمنع حدوث ذلك.


مونديال قطر سنة 2022 :


هذه البطولة مميزة في كل شيء فهي أول بطولة كأس العالم تقام على أراضي عربية إسلامية و أول بطولة لا تقام خلال فصل الصيف. رغم الانتقادات والهجمات التي تعرضت لها قطر والتشكيك في قدرتها على تنظيم هذه التظاهرة العالمية إلا أنها أخرست أفواه كل المنتقدين والحاقدين، وأجبرت العالم على احترامها وتقديرها والإشادة بإنجازها الذي يصعب تكراره مستقبلا.


وقع المنتخب المغربي مجددا في مجموعة الموت حيث ضمت كلا من بلجيكا وكرواتيا وكندا، ورغم ترجيح الأغلبية تأهل كل من كرواتيا وبلجيكا إلا أن أسود الأطلس فاجأوا الجميع وتمكنوا من حجز بطاقة العبور على رأس المجموعة. بتعادلهم سلبا مع كرواتيا وفوزهم على بلجيكا بهدفين لصفر وكندا بهدفين لهدف. في إنجاز تاريخي كأول منتخب عربي وإفريقي يحقق سبع نقاط في دور المجموعات.


مسيرة المنتخب المغربي لم تتوقف عند هذا الحد إذ أنه تمكن في دور 16 من إقصاء المنتخب الإسباني وفي دور الربع المنتخب البرتغالي في تكرار لمواجهاته السابقة في نسخة روسيا 2018. وهذا إنجاز تاريخي آخر حيث بات أول منتخب عربي وإفريقي يتأهل للمربع الذهبي ويصبح من أفضل أربعة منتخبات في العالم. ليضرب بذلك موعدا مع المنتخب الفرنسي في مباراة نصف النهائي التي انتهت بفوز الديوك بهدفين دون مقابل بعد أن كان على بعد خطوة واحدة من مواجهة ميسي ورفقاءه في نهائي كأس العالم قطر 2022. أما في مباراة تحديد المركز الثالث فقد خسرها الأسود ضد الكوروات بهدفين لهدف لينهي مشواره في بطولة كأس العالم في المركز الرابع.


الألقاب والجوائز التي حققها المنتخب المغربي تاريخ حافل


حقق المنتخب المغربي عدة ألقاب منها :

كأس أمم إفريقيا سنة 1976، كأس العرب سنة 2012، ذهبية دورة الألعاب العربية سنة 1961 و1976، كأس أمم إفريقيا للمحليين سنة 2018 و2020. ذهبية ألعاب التضامن الإسلامي سنة 2013، ذهبية الألعاب الفرنكوفونية سنة 2001 و2017، ذهبية ألعاب البحر الأبيض المتوسط سنة 1983 و2013.


إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة عن تاريخ مشاركات المنتخب المغربي في كأس العالم، المنتخب الذي صنع المعجزة بتأهله لنصف نهائي بطولة كأس العالم. الذي يعد أحد أفضل المنتخبات في تاريخ كرة القدم الإفريقية، والذي أنتج العديد من اللاعبين الموهوبين عبر الزمن. لا تبخلوا علينا أصدقائي بالاشتراك وتفعيل الجرس وضغط زر الإعجاب ومشاركة الفيديو، كما يمكنكم ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل بالتعليقات، وإلى اللقاء في مقالة جديدة إن شاء الله.

كتابة تعليق